إنشاء تطبيق خدمات برمجة وتطوير خمسا

إنشاء تطبيق خدمات برمجة وتطوير خمسات

كيفية تصميم تطبيق احترافي في Nine خطوات دليل عملي 2023 مدونة مستقل

Content

بالإضافة إلى تجديد التصميم، تضيف مايكروسوفت شريط بحث مناسب لمساعدة المستخدمين على تحديد موقع ملاحظاتهم القديمة بسرعة. كشفت تسريبات حديثة عن خطط شركة مايكروسوفت لإجراء تجديد كبير على تصميم تطبيقها الشهير «الملاحظات اللاصقة» (Sticky Notes). إضافةً إلى الاعتناء بالمظهر بما يتعلق بالصور والألوان والمسافات وأحجام الخطوط،” “والظلال وما إلى ذلك، ونمط التصميم بشكلٍ عام. تتعدد برامج تصميم واجهات المستخدم، أبرزها Adobe XD والفوتوشوب وسكيتش Draw. حدد ألوانًا متناسقة وهادئة، لتوحي بالتناغم ويكون المزج بينها منطقيًا، ولا تنس توافقها مع اللوجو الخاص بالتطبيق.

  • تحتاج عملية تصميم تطبيقات احترافية لوجود الخبرة اللازمة، لتحقق أقصى استفادة ممكنة لتطبيقك من هذه المرحلة.
  • ولا تنسى أن تتأكد من الجودة العالية للصور، لكن احرص في نفس الوقت لا تؤثر في سرعة التحميل، لأن السرعة أحد العوامل التي يقيم العملاء التطبيق على أساسها.
  • يتعيّن عليك بعد إجراء الأبحاث وتحليل المتطلبات وجمع بياناتٍ كافية؛ البدء بتخطيط مزايا تطبيقك وتحديد خصائصه لوضعها” “في إطار تنفيذي.
  • Appsbar منصة سهلة ولديها العديد من الميزات التي تساعدك في إنشاء تطبيق مجاني تمامًا كما تحب، مثلها مثل المنصة السابقة، كل ما عليك فعله هو البحث عن القالب الأنسب واختياره من فئات القوالب المختلفة والتي تم تصميمها مسبقًا لتناسب كافة الأعمال التجارية.
  • تصميم تطبيق لا يعني المظهر الجذاب فحسب، بل يتعلق أيضًا بمدى سهولة التنقل عبره.

لتنزيل تطبيق الهاتف، يجب أن يتوفّر لديك هاتف متوافق يعمل بالإصدار 9 أو أحدث من نظام التشغيل Android. مما يجب القيام به، فهناك العديد من الخيارات الأخرى للاختيار من بينها لإنشاء تطبيق جوال. تُعد برمجة تطبيق الهاتف من الصفر هي الطريقة الفضلى، ببساطة لأن التطبيق الناتج يكون احترافيًا كامل المواصفات ويمكنك التعديل في أي أمر في أي وقت، لأن شيفرة التطبيق البرمجية وجميع التصاميم تكون مِلكٌ لك وحدك. يمكنك برمجة تطبيق من البداية من خلال الاستعانة بفريق من المبرمجين الماهرين أو مبرمج واحد، حسب احتياجات تطبيقك.

الخطوة التاسعة: معاينة واختبار التصميم

لذا أضف العناصر الجمالية بعناية، بدون أن تزيدها عن العناصر الضرورية التي تعبر عن أساس ووظيفة التطبيق. إذ أن هذه المرحلة تُعتبر من أكثر المراحل التي تحتاج إلى جهد ووقت من أجل الخروج بالشكل والقيمة المطلوبة للتطبيق، والتي تضمن لك في النهاية نجاح التطبيق بشكل فعال دون إهدار أي من مجهوداتك في المراحل السابقة على التصميم والتطوير. هذا بالفعل ما وصل إليه استخدام الهواتف المحمولة في العالم، وهو” “أمر يجعلنا لا نندهش كثيرًا عندما نشاهد الازدهار المستمر لصناعة تطبيقات الجوال وما تحققه من تقدم يومًا بعد يوم حول العالم. تتميز هذه الأدوات بواجهة مستخدم بسيطة مع ميزات السحب والإفلات ، مما يتيح لك تصور عملية التطوير بسهولة وتحديد منطق الأعمال الأساسي. يتطلب إنشاء تطبيق جوال، مثل أي نشاط معقد آخر، نهجًا منظمًا واهتمامًا بالتفاصيل تحميل برنامج 1xbet للاندرويد.

  • مع كل تغيير في المخططات، يقوم AppMaster بإنشاء مجموعة جديدة من التطبيقات في أقل من 30 ثانية، مما يؤدي دائمًا إلى إنشاء قاعدة تعليمات برمجية نظيفة وحديثة.
  • ضع في الحسان أهداف تطبيقك وكيف تود للمستخدم أن يشعر بشأن استخدامه، ثم أنشئ قائمة بالميزات التي أعجبتك والنقاط التي تود تطويرها بتصميم تطبيقك الخاص.
  • وهي مرحلة مرتبطة بما قبلها من خطوات من حيث توظيف استراتيجيات تجربة المستخدم المناسبة، عبر التنقل بين الواجهات ووضوح الخطوط والأزرار، لتحقيق سهولة التعامل.
  • إذ أشارت إحصائية بأنّ 49% من مستخدمي الهاتف الجوال يستخدمونه بيدّ واحدة فقط، بينما 36% من المستخدمين يحملون الهاتف بيدّ ويتحكمون به باليدّ الأخرى، و15% يستخدمونه بكلتا اليدين.

مطوّر تطبيقات ويب، أدرس الهندسة المعلوماتية، ولديّ شغف وحب لكل ما هو متعلق بعلوم الحاسب والتقنية. خمسات هو السوق العربي الأول لبيع وشراء الخدمات المصغرة، يجمع خمسات بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، و بين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، وبذلك يوفر دخلا مناسبا للشباب العربي وخدمات مميزة وبسعر اقتصادي للأفراد والشركات الناشئة. هل يمكنك تخيل فيلم ناجح بدون مخرج؟ على الأغلب لا، فعلى فرض أن جميع الممثلين والمصورين وكتاب السيناريو موهوبون، إلا أن الفيلم لن ينجح إذا لم.. على الرغم من أنه” “لا يوجد شيء يتطابق مع جهاز كمبيوتر شخصي متطور ، فأنت لا تحتاج بالضرورة إلى جهاز monster لتجربة BlueStacks 5. وبالتالي يجب عليك التركيز بشدة على جودة الخدمات التي تقدمها هذه الشرك أو تلك قبل اتخاذ قرارك النهائي.

الخطوة 6 إنشاء محتوى لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك

ابدأ بجمع بيانات جمهورك والبحث في احتياجاتهم وتفضيلاتهم، ما المشاكل التي يعانون منها في مجال عمل تطبيقك؟ ركز على نقاط الألم هذه للخروج بأنسب الحلول والخصائص. يمكنك الاعتماد على الاستبيانات أو مواقع التواصل الاجتماعي أو محركات البحث لهذا الجانب. يمكن لقادة السوق جعل تطبيقاتهم مدفوعة الثمن وكسب المال من كل نقرة على زر التنزيل. عمليات الشراء داخل التطبيق هي إجابة بديلة عن السؤال “كيف يمكنني كسب المال من تطبيقي”.

اسم المستخدم والبريد الإلكتروني وكلمة المرور، قد تكون بيانات كافية بالبداية. إن احتجت المزيد من التفاصيل فلا تطلبها منه على الفور، بل دعه يكتشف التطبيق ويتصفّح مزاياه، واطلب منه كل معلومة عند الحاجة إليها. تُعرض شاشة البداية عند النقر على التطبيق، وتحتوي عادةً على شعار العلامة التجاريّة بالإضافة لخلفيّة وحيدة اللون أو صورة عالية الجودة. ظهرت الحاجة لواجهات البداية لإخفاء عمليّة تحميل بيانات التطبيق وعرضها بشكل سلس، فالأمر مشابه لشاشة التحميل في ألعاب الفيديو أو البرامج الموجودة على الحاسوب. بناءً على النتائج السابقة، يجب على تصميم التطبيق أن يكون متوافقًا مع الشريحة الأكبر، يدعم ذلك موضع الأزرار وأماكن عرض المحتوى، بأن تكون غالبًا في المنتصف، وأن تكون مواضع نقاط التفاعل بحجم كافي للوصول إليها بالإبهام. إن نظرنا إلى الصورة أدناه نستطيع ملاحظة المناطق الموجودة في” “متناول الإبهام باللون الأبيض، وما حوله هي المناطق التي يمكن الوصول إليها بصعوبة.

منصات إنشاء التطبيقات بدون برمجة

فإذا كنت تريد رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا، فحاول أن تجد شخصًا تثق فيه لديه حساب مدفوع بالفعل. يتم برمجة التطبيق ويتم رفعه على متجر قوقل بلاي و الجدير بالذكر أن نظام أندرويد يستحوذ على 75% من سوق الهواتف الذكية. لا شك أن إضافة عدة رسوم متحركة Animation في التطبيق تجذب المستخدم وتخلق تفاعلاً في الواجهات، ولكن الأمر الذي يجب أن تدركه أن كثرتها يشتت المستخدم، والأهم من ذلك أنه يجعل التطبيق بطيئًا في الأداء، وبالتالي تكون التجربة سيئة وضعيفة. تختلف الأجهزة اللوحية في الأحجام، فيوجد الهواتف الذكية بأحجامها المتعددة ويوجد أجهزة الآيباد، قد تختلف هيكلية التصميم وتوزيع العناصر حسب حجم الشاشة. وهذا ما يجب مراعاته في التصميم، فتصمم لكل واجهة أكثر من نموذج بما يتناسب مع أبعاد الشاشات.

  • وأذكر بجانب كل ميزة الهدف الذي ستحققه وعوامل تجربة المستخدم التي” “يجب مراعاتها لها، لتكييف التصميم تبعًا لذلك.
  • بعد إصدار التطبيق، من المهم تحديثه لإجراء التحسينات اللازمة عليه من وقت لآخر، سواء كانت لها علاقة بمشكلات اكتشفتها بنفسك أو من خلال عملاء لك.
  • واحدة من أهم وأقيم النصائح في هذا الشأن هي قراءة تقييمات العملاء حول أي شركة من شركات برمجة تطبيقات الجوال بدقة مفرطة، والتعرف على تجاربهم السابقة وخبراتهم في التعامل مع تلك الشركات التي تحاول الانتقاء من بينهم.
  • الآن، لا شكّ أنك استشعرت أهمية هذه المرحلة وصعوبتها في الوقت ذاته، إذ تحتاج إلى خبرات متقدمة لتنجح في إخراج تصميم احترافي.
  • يمكنك إنشاء واجهة المستخدم لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك ببساطة عن طريق تحديد المكونات المطلوبة وتخصيصها، مثل الأزرار والنماذج والصور.

تشمل مزايا استخدام منصة no-code مثل AppMaster تقليل وقت التطوير وتكاليفه ، والقدرة على تطوير التطبيقات دون مهارات برمجة واسعة النطاق، والتخلص من الديون الفنية، وسهولة صيانة التعليمات البرمجية، ووقت أسرع للتسويق. يتم إنشاء العديد من شاشات التطبيقات الأساسية (من 5 إلى 10)، والتي يوافق عليها العميل بعد ذلك. يعزز وجود التطبيق من المظهر العصري لأعمالك ويجعلك الأقرب دائماً في ذهن العملاء. فالعميل عادةً ما يبحث عن تطبيق يلبي احتياجاته عندما يرغب بالتسوق فتجده يبحث عن تطبيق لحجز التذاكر أو تطبيق لشراء الكتب أو الملابس وغيرها. يوفر لك خمسات خدمات أفضل مطوّري التطبيقات لمساعدتك في بيئة عمل موثوقة وبأسعار مناسبة. رفع تطبيق على جوجل بلاي لا يتم مجانا، وتبلغ تكلفة إنشاء الحساب 25 دولارًا يتم دفعها مرة واحدة فقط ويمكنك أن ترفع في هذا الحساب عددًا غير” “محدود من التطبيقات.

الخطوة Some: تصميم وتطوير التطبيق الخاص بك

تم تثبيت تطبيق “الهاتف” مسبقًا على بعض الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Android. بعد نشر تطبيقك، قم بمراقبة تعليقات المستخدمين والتنزيلات ومقاييس الأداء. أعلن عن إطلاق تطبيقك وقم بتسويقه وخطط لتحديثات منتظمة لإصلاح الأخطاء وإضافة ميزات جديدة وتحسين الأداء بناءً على تعليقات المستخدمين واحتياجاتهم. كما نوصيك بقراءة المقالات الموجودة على مدونتنا حول أفضل الممارسات لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة.

ختامًا، يعتمد نجاح الأعمال بشكل متزايد على تجربة المستخدم وتصميم الواجهات الأمامية لتطبيقك، لذا احرص على تطبيق النصائح المذكورة، لتحقيق المعايير الاحترافية في تصميم التطبيقات والحصول على النتائج المرجوة. قد يؤدي اهتمامك بجاذبية واجهات المستخدم إلى عدم الاعتناء بالجانب الوظيفي لتصميم التطبيق، وتطبيقه لآلية عمل الخدمات بكفاءة. والعكس قد يحدث أيضًا، فتكون واجهات تطبيقك ذات أداء ممتاز ولكن بمظهر سيء. يجب تجنب الحالتين، ومراعاة الموازنة بين الجانبين لاستيفاء متطلبات المستخدم كافة. يُعدّ الوضوح أهم سمة من سمات التصميم الاحترافي، ويمكن توظيفه في جميع العناصر المضمنة في الواجهة، كما أنه يرتبط بالبساطة عند تصميم تطبيقات. فالواجهة المعقدة تقلل من وضوح الإجراءات المطلوبة، لذا لا تضف الكثير من العناصر في الواجهة الواحدة، واجعل كل عنصرًا واضحًا وسهل الفهم.

“تطبيق محمول

استمر في مراقبة أداء تطبيقك وتعليقات المستخدمين لتحديد المشكلات وحلها في التحديثات اللاحقة. وعلى الرغم من أن هذا التصميم الجديد ليس أول تحديث رئيسي لتطبيق Sticky Notes، إلا أنه يدل على التزام مايكروسوفت المستمر بتحسين هذه أداة التنظيمية واسعة الاستخدام، مما يضمن بقاءها ذات صلة ومفيدة للمستخدمين عبر منصات مختلفة. كان تطبيق Sticky Notes، الذي كان في الأصل حصريًا لنظام ويندوز 10، قد وسّع تواجده لاحقًا ليشمل أجهزة اندرويد و iOS، مما يسهّل عملية المزامنة عبر الأجهزة المختلفة للمستخدمين. إضافةً للوقت والمجهود، تؤثر التكلفة في الخيار الأنسب أيضًا، فالشركات عادةً ما تكون تكلفتها أعلى تبعًا لوجود فريق عمل ومصاريف إدارية وغير ذلك، أما المستقل فتكون” “تكلفته أقل.

  • وهذا ما يجب مراعاته في التصميم، فتصمم لكل واجهة أكثر من نموذج بما يتناسب مع أبعاد الشاشات.
  • مخرجات هذه المرحلة تكون عبارة عن رسومات وتصاميم توضح مكونات واجهات المستخدم دون ألوانٍ أو صور، إذ ليس الغرض الرئيس منها إبراز الجانب الجمالي للتطبيق، إنما الجانب الوظيفي الذي يوضح كيفية عمل تطبيقك.
  • مطوّر تطبيقات ويب، أدرس الهندسة المعلوماتية، ولديّ شغف وحب لكل ما هو متعلق بعلوم الحاسب والتقنية.
  • يعتني تصميم التطبيق عادةً بفهم العملاء ومعرفة الخصائص وعوامل الجذب الخاصة بهم، بإجراء الأبحاث والتحليلات الضرورية، مما يزيد من مراعاة احتياجات وطبيعة المستخدمين، وتخصيص مزايا التطبيق تبعًا لذلك.
  • باستخدام أدوات تحليلية خاصة، سوف تفهم نوع الجمهور الذي يستخدم تطبيقك وكيف يتفاعلون معه.

في خضم وجود تطبيقات كثيرة تنافس بشدة للتميُّز في مجالها واستقطاب الجمهور؛ سيخلق تصميم تطبيقك الاحترافي ميزةً تنافسية تجذب العملاء. إذ يُعزز التصميم الذي يراعي متطلبات العملاء وتوقعاتهم تفوّق تطبيقك عند المفاضلة بين التطبيقات الموجودة من ناحية الجاذبية وسهولة الاستخدام. من أهم الأعمال التي يجب عليك القيام بها في مرحلة تقييم أي من شركات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، هي تصفح واستطلاع” “الأعمال السابقة لتلك الشركة والمشاريع التي قامت بتنفيذها مسبقًا. تختلف هذه الطريقة مع سابقتها في أنها لا تبدأ من الصفر بل من حيث انتهى الآخرون، لذلك تقلل التكلفة والوقت اللازم لتطوير التطبيق. التطبيقات الأصيلة هي التطبيقات المُطوّرة خصيصًا لنظام تشغيل معين دون غيره، أي في حال تطوير تطبيق يستهدف نظام الأندرويد؛ فإنه سيعمل على هذا النظام كما هو متوقع منه، أما إذا حاولنا تشغيله على نظام iOS فلن يعمل، والعكس صحيح.

ماذا يعني تصميم تطبيق جوال؟

تتطلب برمجة تطبيقات الجوال أيضًا معرفة بمتطلبات الأجهزة الذكية والتقنيات المستخدمة فيها، والاهتمام بتصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم؛ لتوفير تجربة استخدام مريحة وفعالة للمستخدمين. بالإضافة إلى ضرورة التمتع بالمرونة، للتكيف مع متطلبات وتعديلات العميل للوصول إلى المنتج النهائي المتوافق مع تطلعاته. كما” “يُعد الإبداع صفة مهمة جدًا، لتساعده على إنتاج تطبيقات فريدة قادرة على منافسة التطبيقات السابقة في نفس المجال.

  • ويحَدد من خلاله كيفية التفاعل والتنقل، وعناصر الواجهات الأمامية، وأنماط الألوان والخطوط والرسوم، والعديد من عناصر الجذب المرئية الأخرى.
  • لذا نُوصيك بمراجعة إرشادات التصميم التي تنشرها شركة آبل وجوجل، إذ تصف هذه الإرشادات أنماط التصميم الشائعة لكلا النظامين.
  • يحتاج مستخدمو تطبيقات الجوال إلى تنفيذ المهام بسرعة، فليس لديهم الوقت أو الرغبة بمحاولة فهم أمر ما بصعوبة.
  • كما أن مرونة العمل الحر تزيد من إنتاجية المستقل وتساعدك في متابعة العمل أولاً بأول، والاتفاق على ساعات التواصل مناسبة لكليكما.

إذا تم رفض تطبيقك، فراجع الأسباب بعناية وقم بإجراء التغييرات اللازمة قبل إعادة تقديمه. الشرط الأساسي هو أنه ليس فقط أنت ولكن شخصًا آخر يريد تطبيقك، ويجب أن يكون حلاً لمشكلة حقيقية. وجود عدة أقسام وعناصر بالواجهة الواحدة يستدعي تضمين مسافات كافية وواضحة بينها، كي لا يكون المظهر مربكًا بالنسبة للمستخدم، وليسهل الوصول لكل عنصر. غالبًا ما تبدأ عملية الرسم الهيكلي يدويًا على الورق، برسم كل واجهة على حدة وتوضيح أقسامها، وبعد الموافقة يتم الرسم الرقمي الذي يحدد المسافة بين أقسام الواجهة بدقة، ويضيف أزرار الانتقال والتفاعل في كل واجهة.

استخدام أقل لذاكرة الوصول العشوائي

كما يتم الاستعانة بأطر عمل متعددة ليعمل التطبيق على أنظمة التشغيل المختلفة. فبعد الاتفاق على هيكلية التطبيق وآلية عمله الوظيفية، يأتي دور الاهتمام بالعناصر الجمالية لضمان تطبيق مُصمَم بشكلٍ جذاب للمستخدمين. أولها الألوان والخطوط المناسبة، لما تمتلك من دور مهم في تحديد مظهر الواجهة، فالألوان غير المتناسقة والخطوط الصغيرة مثلاً، تؤثر سلبًا على وضوح الشاشة وقراءة المحتوى. يُعدّ المخطط الهيكلي نموذجًا أوليًا للتصميم المرئي، بهدف تحديد الشكل الأساسي وعدد وهيكلية الواجهات، وأقسام تصميم التطبيق. يركز تصميم واجهة المستخدم على الجوانب الجمالية في الشكل والتخطيط للتصميم، أي الهيئة التي سيبدو بها التطبيق. ويحَدد من خلاله كيفية التفاعل والتنقل، وعناصر الواجهات الأمامية، وأنماط الألوان والخطوط والرسوم، والعديد من عناصر الجذب المرئية الأخرى.

  • وإن كنا في هذا الشأن ننصح بالتعامل مع إحدى الشركات التي تعمل في مجال تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة المنتشرة حول العالم، والموجودة بشكل كبير في العالم العربي.
  • تم تثبيت تطبيق “الهاتف” مسبقًا على بعض الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Android.
  • تتعدد برامج تصميم واجهات المستخدم، أبرزها Adobe XD والفوتوشوب وسكيتش Draw.
  • الأساليب الرئيسية هي التطوير الأصلي والهجين والمشترك بين الأنظمة الأساسية.

يضمن ذلك تسريع عملية التصميم وسهولة إنشاء واجهة جديدة بسرعة وبشكلٍ متناسق مع التطبيق ككلّ. على سبيل المثال، لنفترض أنك تود تصميم تطبيق توصيل طلبات، يرتكز التطبيق على إمكانية تصفح المنتجات أو الخدمات ومن ثم تعبئة تفاصيل الطلب والعنوان. ويمكنك إضافة خاصية التتبع المباشر للطلب عبر الخريطة كميزة قوية تزيد من سهولة وفاعلية الطلب بالنسبة للعملاء. الابتكار في التصميم يُعدّ أمرًا جيدًا غالبًا، لكن يتوجب عليك أحيانًا أن تكون نمطيًا في تصميمك، وأن تبتعد عن الثورية والابتكار؛ لتسهيل تجربة المستخدم. ذلك لأن وعي المستخدمين يتشكَّل عبر التجارب التي مرّوا بها من استخدام تطبيقاتٍ سابقة، فيوفر استخدام العناصر المألوفة في التصميم الوقت على عملائك. ستحتاج في هذه الخطوة إلى استخدام أحد برامج التصميم، مثل فيجما Figma وأدوبي إكس دي Adobe XD.

اتبع نمط تصميم نظام الهاتف

من أشهر المنصات التي تساعدك في إنشاء تطبيق مجاني للآيفون أو الأندرويد أو نظام ويندوز للهواتف المحمولة، وتعمل هذه المنصة بتقنية السحب والإسقاط حيث تسحب عناصر واجهات التطبيق المختلفة وتضعها داخل قالب التصميم الخاص بك. حيث ستجد أن المنصة تحتوي المنصة على عدد هائل من القوالب والتصميمات والمكونات الجاهزة التي يمكنك إضافتها، مع ميزات مختلفة كالحجز أو غيرها من الميزات التي تعزز أداء تطبيقك وتضمن تشغيله باحترافية. Kodular هي خامس أفضل المنصات التي تمكنك من إنشاء تطبيق مجاني أونلاين، فإضافة إلى بساطة لوحة التحكم فيها وسهولتها في الاستخدام، تتميز هذه المنصة بعامل الأمان القوي للتطبيقات الموجودة في خوادمها. ورغم أن هذه المنصة مجانية، إلا أنها توفر لك العديد من الأدوات والميزات التي يمكنك استخدامها في تخصيص تطبيقك، لكنها تشاركك في تحقيق الدخل من كل عملية تنزيل تتم للتطبيق كما تأخذ المنصة عمولة صغيرة من أرباحك. في المراحل الأولى من تصميم تطبيقات الجوال، يكون تصوّر شكل التطبيق النهائي وطريقة عمله صعبًا بعض الشيء، لذا تُعدّ الإطارات الشبكية وسيلة مناسبة لتحقيق هذا الغرض.

  • ختامًا، يعتمد نجاح الأعمال بشكل متزايد على تجربة المستخدم وتصميم الواجهات الأمامية لتطبيقك، لذا احرص على تطبيق النصائح المذكورة، لتحقيق المعايير الاحترافية في تصميم التطبيقات والحصول على النتائج المرجوة.
  • الآن وبعد أن اطلعت بشكلٍ شامل على العوامل اللازمة لتحديد الميزات المناسبة للتطبيق، يمكنك تحديد متطلباته كاملة، وجميع الخدمات التي سيقدمها.
  • تساعدك أنظمة الاختبار المذكورة أعلاه في تحديد المشكلات المتعلقة بالتطبيق -إن وجدت- لإصلاحها.
  • قد تؤثر مراجعتك واهتمامك الشديد بتصاميم التطبيقات المنافسة في نمط التصميم الخاص بتطبيقك، ليكون مطابقًا له في عدة عناصر.
  • فمثلاً، قد تعجبك الرسوم المتحركة المضمنة في تطبيقٍ ما وتفاعلها مع المستخدم، ولكن تلاحظ أن عملية تسجيل الدخول به طويلة ومعقدة.

دوّن الوظائف والمزايا اللازمة لتحقيق الحلول والحصول على النتائج المتوقعة، ثم ابدأ بترتيبها حسب الأهمية، بحيث توّلي المميزات الأكثر أهمية والأساسية في التطبيق أولوية أكبر عند التصميم. وأذكر بجانب كل ميزة الهدف الذي ستحققه وعوامل تجربة المستخدم التي” “يجب مراعاتها لها، لتكييف التصميم تبعًا لذلك. أنماط التصميم تتجدد باستمرار، وتبتكر الشركات أنماط وتنسيقات خاصة بها لتنفرد عبرها بين المنافسين. لذا من المهم أن تكون ملمًا بجميع التوجهات في المجال الخاص بتطبيقك، لتضمن تصميم تطبيق في مستوى توقعات الجمهور وقادر على المنافسة. لا ننصحك بنسخ تصميم عصري معين، بل ملاحظة الأمور المشتركة بين التطبيقات ومحاولة الابتكار والاستلهام.

الخطوة 5: اختبر تطبيقك بدقة

يتحقق أحد خبراء ضمان الجودة من أداء التطبيق في سيناريوهات مختلفة وعلى أجهزة مختلفة. هذه الخطوة ضرورية لضمان تنفيذ جميع وظائف البرنامج المتوفرة في المهمة الفنية بشكل صحيح. بتطبيقات الأطفال، سيكون من الجيد الاستعانة بالمعلمين والمتخصصين في علم نفس الطفل كمستشارين.

  • تنتهي هذه الخطوة بتحليل جميع المتطلبات المذكورة، للوصول إلى قرار واضح بإمكانية تنفيذه أم أنه يحتاج تعديلات معينة، للانتقال بعد ذلك إلى البدء بتنفيذ التطبيق.
  • قد يهمل البعض الواجهات التعريفية الأولى التي تظهر في بداية التطبيق، ويهتم بالواجهات الرئيسية الأخرى.
  • بهذه الطريقة ، تكسب المال من تشغيل الإعلانات – عدد المرات التي شاهد فيها المستخدمون الإعلانات.
  • تتعلق واجهات المستخدم بالتصميم المرئي والفعلي للتطبيق، أي الواجهات التي سيتفاعل معها المستخدم مباشرة، لذا تُعدّ المرحلة المفصلية في تصميم التطبيق.

ضع في اعتبارك عوامل مثل مدى تعقيد تطبيقك، والأنظمة الأساسية المستهدفة، ومجموعة المهارات المطلوبة من المطورين، وميزانيتك عند اختيار نهج تطوير لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك. الأساليب الرئيسية هي التطوير الأصلي والهجين والمشترك بين الأنظمة الأساسية. AppMaster عبارة عن منصة no-code تعمل على تبسيط تطوير واختبار ونشر تطبيقات الهاتف المحمول. تتيح لك واجهته المرئية تصميم تطبيقك وتطويره، وإنشاء منطق الأعمال، وإنشاء التعليمات البرمجية المصدر، والنشر في متاجر التطبيقات بشكل أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة، حتى مع الموارد أو المهارات المحدودة. من المهم مراعاة الأمان عند إنشاء تطبيق مجاني، خاصة إذا كان تطبيقك يستخدم مصطلحات حساسة، كبيانات البطاقات البنكية أو البيانات الشخصية المجموعة من العملاء. تأكد من أمان التطبيق قبل إصداره وراقب بشكل دوري الثغرات الموجودة فيه لأن العملاء لا يتساهلون في التخلي عن التطبيقات التي تضحي بعامل الأمان في التطبيق.

الخطوة 1: تحديد غرض تطبيقك والجمهور المستهدف

تتميز التطبيقات الأصيلة الناتجة بالأداء العالي وسرعة التنفيذ ومستوى متقدم من الأمان، كما تتيح للمبرمج إمكانية تحكم كبيرة وبخيارات واسعة. لكنها مع كل هذه المزايا تعاني من بعض السلبيات؛ مثل الوقت الكبير اللازم لتطويرها بالإضافة إلى الحاجة لفريق من المتخصصين، وهذا بدوره يزيد من تكلفة تطويرها. يتم برمجة التطبيق ويتم رفعه على متجر آب ستور و هي تطبيقات متوافقة مع جوالات آيفون و الأجهزة اللوحية آي باد.

وينتج النشر الناجح عن التخطيط الدقيق والتطوير الدقيق والاختبار الصارم والتنفيذ المنهجي لكل مرحلة. سيزودك هذا الدليل بفهم لعملية النشر ونصائح عملية للتنقل بنجاح في كل خطوة. خدمات إنشاء تطبيق في خمسات تبدأ من 5$-25$ وتزداد مع كل تطوير إضافي تطلبه على الخدمة كزيادة عدد واجهات التطبيق أو إضافة ميزات جديدة… إلخ. قد تؤثر مراجعتك واهتمامك الشديد بتصاميم التطبيقات المنافسة في نمط التصميم الخاص بتطبيقك، ليكون مطابقًا له في عدة عناصر. يقلل ذلك من فرصتك بالتميز بين المنافسين وإيجاد تصميم فريد، وقد يشكك في احترافيتك إذا لاحظ العملاء نسخ نمط التصميم.

كيفية انشاء تطبيق مجاني بدون برمجة 10 منصات ستساعدك 🤝

استخدم مجموعة من الاختبارات اليدوية والآلية، بما في ذلك الاختبارات الوظيفية وسهولة الاستخدام والتوافق والأداء والأمان. استفد من خدمات الاختبار المستندة إلى السحابة وفكر في إجراء اختبار تجريبي مع مستخدمين حقيقيين لجمع تعليقات قيمة. من خلال الفهم الواضح للغرض من تطبيقك والجمهور المستهدف، يمكنك البدء في التخطيط لتطوير تطبيقك للجوال واستراتيجية النشر. وربطت مايكروسوفت سابقًا تطبيق Sticky Notes بتطبيق OneNote، مما يتيح للمستخدمين الوصول إلى ملاحظاتهم مباشرةً من تطبيق OneNote عبر الأجهزة المختلفة. وتشير هذه التغييرات المرئية إلى احتمال وجود تكامل أعمق بين تطبيق «Sticky Notes» ومنصة OneNote الأوسع.

فعدم الاهتمام لحجم شاشة التابلت مثلًا، يُظهر العناصر المضمنة في التصميم بشكل صغير يصعب فهمه والتفاعل معه. فالتصميم الاحترافي يضم التفاصيل التي ينبغي توظيفها كافة، ويكون بمثابة خريطة يعتمد عليها المطور. تتمثل الخطوات الرئيسية لنشر تطبيق جوال في تحديد غرض تطبيقك والجمهور المستهدف، واختيار نهج التطوير الصحيح، وإنشاء خطة مشروع، وتصميم تطبيقك وتطويره، واختباره بدقة، وإعداده للتقديم، وتقديمه إلى متاجر التطبيقات، والمراقبة. يمكن الوصول إلى تطبيقات الويب من خلال أجهزة الجوال أو الحاسوب، وتوفّر تجربة استخدام مشابهة لتجربة التطبيقات الأصيلة والهجينة نوعًا ما، ولكنها أقل كفاءة منها بالإضافة إلى عدم امتلاكها سرعة مقاربة لسابقتها. يُناسب هذا النوع من يمتلك موقع إلكتروني لعمله مُسبقًا، ولا يرغب بتصميم تطبيق جوال منفصل.

اجعل تصميمك متوافقًا مع أحجام الشاشات المختلفة

استخدام الرموز أمر شائع أيضًا بدلًا من استخدام الكلام النصّي، على سبيل المثال استخدام الأسهم بدلًا من” ““التالي” و”السابق”. المهم أن تنتقي رموزًا يُعرف الغرض منها فورَ رؤيتها؛ كرمز المنزل للصفحة الرئيسية. إدراكك لحجم كل ميزة ومتطلبات تنفيذها سيساعدك على تقدير كل جزء من الخطة بدقة، انتقل للخطوة التالية بعد تكوين رؤية شاملة ودقيقة للوقت والمجهود المطلوب لإنجاز تصميم التطبيق وتتبع مراحله. لدينا مجموعة كاملة من الأدوات التي تتيح لك تحقيق أرباح من المحتوى الخاص بك منذ البداية. سيتم توجيه مكالمات الطوارئ من خلال تطبيق “الهاتف” المثبَّت مسبقًا، حتى في حال إجراء المكالمة باستخدام تطبيق “الهاتف” من Google. عند تنزيل تطبيق “الهاتف”، لن تتمكن من الوصول إلى بعض الميزات، مثل “رصد المكالمات” و”تسجيل المكالمات” و”البريد الصوتي داخل التطبيق”.

  • لذا حافظ على أن يكون التنقل بديهيًا قدر الإمكان في كل واجهة، أي ألا تخفيه ببعض الواجهات، واجعله بأزرار واضحة بدون مصطلحات صعبة وغير مباشرة، وأن تسمح للمستخدم بالعودة للشاشة السابقة بسهولة، استخدم الشريط العلوي لإضافة زر الرجوع.
  • تختلف لغات البرمجة حسب نظام التشغيل المُستهدف؛ إذ تُستخدم لغة جافا Java أو كوتلن Koltin في برمجة تطبيقات الجوال الأصيلة الخاصة بنظام الأندرويد، في حين تُستخدم لغة سويفت Swift أو أوبجكتف سي Objective-C لبرمجة تطبيقات أصيلة خاصة بنظام التشغيل iOS.
  • كشفت تسريبات حديثة عن خطط شركة مايكروسوفت لإجراء تجديد كبير على تصميم تطبيقها الشهير «الملاحظات اللاصقة» (Sticky Notes).
  • فعدم الاهتمام لحجم شاشة التابلت مثلًا، يُظهر العناصر المضمنة في التصميم بشكل صغير يصعب فهمه والتفاعل معه.
  • من خلال منصتنا ، يمكنك تحويل حل shopify الحالي المستند إلى الويب إلى تجربة تسوق متنقلة كاملة مع 14 ميزة قوية.

AppMaster هو نظام أساسي من الجيل الجديد” “لا يحتوي على تعليمات برمجية لأتمتة العمليات التجارية وإنشاء تطبيقات أصلية للويب والجوال باستخدام إنشاء الأكواد. بمجرد أن يصبح تطبيقك جاهزًا لمتاجر التطبيقات، يعمل AppMaster على تبسيط عملية الإرسال من خلال توفير إرشادات مفصلة حول تلبية إرشادات ومتطلبات متجر التطبيقات. يتيح لك النظام أيضًا مراقبة أداء تطبيقك المنشور، وتتبع تعليقات المستخدمين، وتنفيذ التغييرات والتحسينات بسرعة حسب الحاجة. مع بعض الخطط، يمكنك أيضًا الحصول على الملفات الثنائية القابلة للتنفيذ أو التعليمات البرمجية المصدر لتطبيقك للاستضافة محليًا. تسمح لك هذه المرونة باختيار طريقة النشر الأكثر ملاءمة، وفقًا لمتطلباتك ومواردك الفريدة. كما أنه يدعم العمل مع أي قواعد بيانات متوافقة مع PostgreSQL كقاعدة بيانات أساسية، مما يوفر قابلية توسع ممتازة لحالات الاستخدام المختلفة.

مهارات مبرمج تطبيقات الجوال المحترف

باستخدام أدوات تحليلية خاصة، سوف تفهم نوع الجمهور الذي يستخدم تطبيقك وكيف يتفاعلون معه. في رسم تصميم التطبيق بالكامل بالتفصيل، بدءًا من الشاشة الأولى وانتهاءً بالشاشة الأخيرة. واختيار التكنولوجيا، وتخطيط سير العمل، والعديد من الجوانب المهمة الأخرى. ستظل ملاحظاتك موجودة داخل نوافذها المستطيلة المألوفة، والتي يتم تجميعها الآن بدقة داخل قسم «الملاحظات الأخيرة» لتحسين التنظيم. تنتهي هذه الخطوة بتحليل جميع المتطلبات المذكورة، للوصول إلى قرار واضح بإمكانية تنفيذه أم أنه يحتاج تعديلات معينة، للانتقال بعد ذلك إلى البدء بتنفيذ التطبيق. تجربة المستخدم UX لها تاريخ أقدم من الويب، ومجالها واسع جدا، وستأخذ نشاطك التجاري لعالم ثانٍ من…

  • تكون التطبيقات مجانية دائمًا أو لفترة محدودة في الغالب لتشجيع المستخدم لتحميلها من المتجر، لكن بعض التطبيقات لا يتم تحميلها إلا بعد دفع مبلغ مالي معين للمتجر.
  • فالتصميم الاحترافي يضم التفاصيل التي ينبغي توظيفها كافة، ويكون بمثابة خريطة يعتمد عليها المطور.
  • لكنّنا لن نباشر بتصميم الواجهات على الفور بعد، بل سننشئ ما يدعى ملف “إرشادات التنسيق” أو التصميم Style Guide، الذي يحتوي على جميع العناصر المرئية التي ستُستخدم ضمن التطبيق.
  • تستطيع الآن البدء بالتصميم الفعلي لكل واجهة، ليظهر أمامك المظهر النهائي للتطبيق.
  • تساعدك مرحلة التخطيط الهيكلي في التغلب على المشكلات التي قد تنشأ لاحقًا في عملية التصميم، مثل عدم تطابق بنية المعلومات وعناصر التصميم مع هيكل المحتوى.

تختلف لغات البرمجة حسب نظام التشغيل المُستهدف؛ إذ تُستخدم لغة جافا Java أو كوتلن Koltin في برمجة تطبيقات الجوال الأصيلة الخاصة بنظام الأندرويد، في حين تُستخدم لغة سويفت Fast أو أوبجكتف سي Objective-C لبرمجة تطبيقات أصيلة خاصة بنظام التشغيل iOS. أما لبرمجة تطبيقات أصيلة لنظام ويندوز فون Windows Phone، تُستخدم لغة سي شارب #C. بعد إصدار التطبيق، من المهم تحديثه لإجراء التحسينات اللازمة عليه من وقت لآخر، سواء كانت لها علاقة بمشكلات اكتشفتها بنفسك أو من خلال عملاء لك. وفي المستقبل، بإمكانك إعادة تصميم تطبيقك بالكامل من أجل تجديد ظهوره، لكن عليك دراسة هذا الأمر أولًا لأن الكثيرين من المستخدمين قد لا يتقبلون التغييرات الكبيرة، لهذا عند إجراء تغيير كامل في تطبيق، جرب واعرف آراء العملاء أولًا. الآن وبعد أن اطلعت بشكلٍ شامل على العوامل اللازمة لتحديد الميزات المناسبة للتطبيق، يمكنك تحديد متطلباته كاملة، وجميع الخدمات التي سيقدمها.

أفضل 6 بدائل ساعة آبل واتش المتاحة الآن بالسوق

برمجة تطبيقات الجوال هي عملية كتابة شيفرات برمجية بهدف إنشاء تطبيق جوال قابل للتشغيل على المنصات المختلفة، ويعمل على جميع أنواع أجهزة الجوال. تُعدّ برمجة التطبيق مرحلة من مراحل تطوير التطبيق التي تتضمن العديد من المراحل الأخرى؛ بما في ذلك تصميم التطبيق واختباره، وكذلك الصيانة والإطلاق والتسويق. تختلف هذه المنصة عن غيرها من المنصات المدفوعة، لأن إنشاء تطبيق عليها مجاني بالكامل وتوفر لك عددًا لا حصر له من الوظائف والميزات التي يمكنك استخدامها مجانًا في تصميم تطبيق للموبايل، لكن تشاركك المنصة في الأرباح التي تحققها من تطبيقك.

  • ويشيع استعمال منصة AppyPie لدى التجار الذيني يبيعون على الإنترنت ويريدون انشاء تطبيق مجاني خاص بهم للتواجد في هواتف عملائهم طول الوقت وزيادة مبيعاتهم.
  • أنماط التصميم تتجدد باستمرار، وتبتكر الشركات أنماط وتنسيقات خاصة بها لتنفرد عبرها بين المنافسين.
  • يتكون كود المصدر الذي تم إنشاؤه من” “Go (Golang) لتطبيقات الواجهة الخلفية، وVue. js لتطبيقات الويب، وKotlin و SwiftUI لتطبيقات Android وiOS، على التوالي.
  • كيف تصنع تطبيق مجانا في three or more خطوات فقط؟ الإجابة في منصة Andromo التي تتيح لك إنشاء تطبيق مجاني لمشروعك دون حاجة إلى أي معرفة برمجية من أي نوع، ولأنه نظام سهل للمبتدئين ويوجهك خطوة بخطوة لإنشاء تطبيقك في وقت قياسي، يفضله الكثير من رواد الأعمال.

بعد تحديد الميزات التي تحتاجها من انشاء تطبيق مجاني، قرر كيف سيبدو التطبيق، اختر الخطوط المقروءة ولا تستخدم أكثر من خطين. واعكس مزاج التطبيق بالألوان، الألوان الزاهية سوف” “تضفي المرح على تطبيق بينما ستضفي الألوان الداكنة نوعًا من الجدّية. ومن المهم كذلك أن تستخدم الأيقونات المألوفة للعملاء، كأيقونة البحث أو الحذف ليسهل على العملاء استعمال تطبيقك دون معوقات. ولا تنسى أن تتأكد من الجودة العالية للصور، لكن احرص في نفس الوقت لا تؤثر في سرعة التحميل، لأن السرعة أحد العوامل التي يقيم العملاء التطبيق على أساسها. كيف تصنع تطبيق مجانا في a few خطوات فقط؟ الإجابة في منصة Andromo التي تتيح لك إنشاء تطبيق مجاني لمشروعك دون حاجة إلى أي معرفة برمجية من أي نوع، ولأنه نظام سهل للمبتدئين ويوجهك خطوة بخطوة لإنشاء تطبيقك في وقت قياسي، يفضله الكثير من رواد الأعمال. ولإنشاء تطبيقك في منصة Andromo تحتاج لإنشاء حساب، وبمجرد وجودك على المنصة بإمكانك البدء وتوظيف إبداعك في تصميم تطبيقك واستخدام الوظائف المختلفة التي توفرها المنصة لك.

Latest Posts

Free Moving Estimate

    Get in Touch